شبكة ستار لينك : star links

 

ستار لينك
ستار لينك


تعاني أغلبية الدول النامية من بطء سرعة شبكات الانترنت، ومع زيادة الحاجة لاستخدام الانترنت لاسيما في التعليم عن بعد أو العمل عن بعد زاد الطلب على تحسين جودة الانترنت وسرعته.


لذلك كان ستارلينك أو الانترنت الفضائي هو الخيار الأمثل والذي ابتكره العلماء لمواجهة هذه المشكلة.


فهيا بنا نتعرف على الانترنت الفضائي عبر سطور مقالنا التالي.



ما هو ستار لينك Starlink؟

إذا كنت تعيش خارج المدينة، فربما تكون قد أدركت أن خيارات الإنترنت لديك ضئيلة. ربما يمكنك الحصول على DSL أو كابل، لكن هذه الاتصالات غالبًا ما تكون بطيئة ولا يمكن الاعتماد عليها. لذا كان الحل الأمثل في ستار لينك Starlink ، هي خدمة إنترنت عبر الأقمار الصناعية جديدة قيد الاختبار التجريبي حاليًا ذات سرعات فائقة.



أهم مميزات خدمة ستار لينك في المنزل 

يختلف الانترنت الفضائي ستار لينك عن الانترنت العادي في عدة ميزات، التي تتمثل فيما يلي: 


  • توفر Starlink سرعات تصل إلى 100 ميجابت في الثانية، وهي سريعة بما يكفي لمعظم الأسر. 

  • تتوفر الخدمة في عديد من المناطق الريفية حيث لا تتوفر خيارات أخرى. 

  • Starlink ميسور التكلفة، مع خطط تبدأ من 50 دولارًا شهريًا. 

  • الخدمة موثوقة، مع القليل من التعطل أو عدمه. 

  • إذا كنت تعيش في منطقة ريفية وتبحث عن إنترنت عالي السرعة، فإن Starlink هو خيار رائع يجب مراعاته.


عيوب ستار لينك Starlink

Starlink هو مشروع جديد لشركة SpaceX يعِد بتوفير إنترنت عالي السرعة عبر الأقمار الصناعية إلى أي مكان على هذا الكوكب. ومع ذلك، هناك بعض عيوب التكنولوجيا التي يمكن أن تؤثر على طرحها.


-التكنولوجيا غير مثبتة: تعتمد Starlink على تقنية جديدة لم يتم اختبارها بالكامل في هذا المجال. هناك خطر يتمثل في أن النظام قد يواجه مشاكل فنية أو يفشل في تلبية توقعات العملاء.

- قد تتعطل الخدمة بسبب الطقس: أحد أكبر مخاوف الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو أن الطقس السيئ يمكن أن يعطل الإشارة. هذا يعني أن خدمة Starlink قد تكون غير موثوقة في المناطق ذات الظروف الجوية السيئة.

-يمكن أن تكون Starlink باهظة الثمن: قد تكون تكلفة إنشاء وصيانة نظام Starlink باهظة بالنسبة للعديد من الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يحتاج العملاء إلى شراء معدات خاصة لاستخدام الخدمة، مما قد يضيف إلى التكلفة الإجمالية.


الجدير بالذكر هو أن أكبر عيب للإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو أنك بحاجة إلى طبق كبير في مكان الإقامة الخاص بك. هذا يعني أنه سيتعين عليك الحصول على رؤية واضحة للسماء، الأمر الذي قد يكون صعبًا في بعض المناطق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أبطأ من أنواع الإنترنت الأخرى، وهو أكثر تكلفة.



معدات ستار لينك Starlink

كما ذكرنا سابقًا عن ستار لينك أو الإنترنت الفضائي مازال تحت التجربة، إذ أطلق الشركة المنتجة space X الدفعة الأولى لتجربة الإنترنت الفضائي. 


حيث أرسلت الشركة المعدات للمستخدمين والتي تتمثل فيما يلي:


  • صحن لاقط صغير في الحجم.

  • راوتر بس الشبكة اللاسلكية.

  • معدات أخرى للاستقبال.

  • بتكلفة 500 $ للمعدات فقط، بدون تكلفة الاشتراك الشهري للانترنت.


كما تجدر الإشارة إلى عدد أقمار ستار لينك، التي أطلقتها الشركة المنتجة space X أغسطس 2022. حيث وصل عدد الأقمار إلى 54 قمرًا صناعيًا، وذلك على متن صارخ فالكون 9 منطلقًا من الولايات المتحدة.




يفاجئنا دائمًا خبراء التقنية بصيحات رائعة وهائلة وتطور مستمر في عالم الحاسوب والإنترنت، فالانترنت الفضائي ستار لينك بمثابة صيحة خارقة في عالم الإنترنت والذي سيقوم بحل مشاكل عديدة نعاني منها عبر استخدامنا للإنترنت الأرضي.




اقرأ أيضًا




المراجع

WIKIPEDIA.COM

SATALLITEINTERNET